عزم

مجمع الرشيد

يعد مجمع الرشيد من أكبر المجمعات و المراكز المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يتخصص كل منها بعلاج و تعليم و رعاية وإعادة تأهيل فئة معينة من فئات ذوي الاعاقة المختلفة مثل متلازمة داون والتوحد و الصم والبكم والتلف الدماغي والأمراض العقلية و ذلك إلى جانب العلاج النفسي و العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل .

إن مجمع الرشيد لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة يعد أحد الركائز المهمة و التي سيعتدها المجمع في المستقبل برعاية وتأهيل ذوي الإعاقة في منطقة القصيم ,إذ أنه سيقدم خدماته لكل فئات ذوي الإعاقة بالتأهيل الطبي و القياس و التشخيص كما أنه سيقدم البرامج التأهيلية و الاجتماعية و التعليمية لذوي الإعاقة العقلية الشديدة و المتوسطة و الإعاقات المتعددة و ذوي متلازمة داون بشكل يساعدهم على تجاوز تحديات الإعاقة كما أنه يسهم بتعزيز التنمية الاجتماعية و الحضارية لبلدنا المباركة .

أما فيما يتعلق بأهداف المجمع هو ما يلي

  1. تشخيص كل حالة من حالات ذوي الإعاقة من أجل الكشف عن استعدادهم وقدراتهم الجسمية والحسية من أجل وضع برنامج الرعاية والتوجيه المهني و التربوي لتنمية كل تلك القدرات .
  2. تأهيل الشباب من ذوي الإعاقة معبر برامج و خطط فردية تناسب مع قدراتهم و مستواهم .
  3. تقديم كل الخدمات الاجتماعية و التأهيلية و التعليمية لذوي الإعاقة العقلية سواء كانت شديدة أو متوسطة أو بسيطة و أيضا الإعاقات المتعددة , وذوي متلازمة داون و الصلب المشقوق .
  4. تشجيع الشباب على المشاركة الفعالة وتدريبهم على توظيف إمكانياتهم والاعتماد على النفس بأمور حياتهم مما يحقق لهم التكيف الاجتماعي والاستقلال الذاتي و أيضا تنمية الشعور في القيمة الذاتية من أجل التوافق النفسي من خلال برنامج متكامل للتوجيه و الإرشاد والصحة النفسية.
  5. تطوير المهارات الموجودة لدى ذوي الإعاقة من الشباب و ذلك من خلال أعمال مهنية بسيطة تكون ملائمة لمستوياتهم .
  6. تشجيع و تنمية  مجموعة المهارات والميول لدى ذوي الإعاقة مما يمكنهم من إثراء حياتهم ويشغل وقت فراغهم من خلال البرامج والأنشطة الترويحية و الترفيهية والاجتماعية, و ذلك من خلال توفير المنشآت الترفيهية التي تلائمهم لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة الألعاب التي تناسب قدراتهم .
  7. إقامة الندوات و المعارض التي تبرز أنشطتهم ومشاركتهم المهنية إضافة لتقديم خدمات الإرشاد للأسر و توعية أفراد المجتمع , و تدريب العاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة و ذلك عن طريق برامج تدريبية متخصصة.
  8. تدريب و بناء الكوادر العاملة ضمن المركز ورفع كفاءتهم وأيضا تطوير قدراتهم ضمن مجال رعاية و تأهيل الشباب ذوي الإعاقة الذهنية.
  9. تحقيق الجودة الشمولية و النوعية في تكامل الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *