عزم

من نحن

جمعية عزم

هي جمعية تعمل على رعاية وتأهيل المعاقين ببريدة إذ تأسست جمعية العزم في تاريخ 11 / 4 /1431هـ ، و برقم تسجيل ( 563 ) ضمن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، و قد أتت فكرة تأسيسها نتيجة الخبرة الطويلة إضافة للممارسة الفعلية لمؤسسيها ضمن مجال العمل الخيري , ورغبة منهم بأن يقدموا خدمات التأهيل والرعاية لأبناء المنطقة من ذوي الإعاقة و العمل على دمجهم في المجتمع ، و من ثم تطور الهدف إلى إيجاد كوادر وطنية مدربة من أجل تقديم خدمات التأهيل و الرعاية لذوي الإعاقة.

يترأس جمعية العزم فخرياً الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز ال سعود، كما يرأس مجلس إدارة الجمعية عادل السويد


مبادئنا

1. نعمل على التميز و الإتقان في كل عمل نقوم به .
2. نطور انتاجنا إضافة لوسائل عملنا مقارنة مع أفضل الممارسات العالمية .
3. نؤمن بمبدأ التكامل وأيضا أهمية الشراكات والتحالفات التي تكون طويلة المدى .
4. نلتزم بمصداقية الوعود و الشفافية كما أننا نلتزم بكل مقومات العمل التنموي المستدام .
5. نلتزم بتطوير الذات و التعليم و نكافئ الأداء المتميز و ندرك المبادرات والعمل بروح الفريق .
6. كما نعمل على تضافر الجهود فيما بين فريق العمل و المجتمع من أجل تحقيق مبدأ "معاً لتمكينهم"

رسالتنا

إن رسالة جمعيتنا هي الإسهام بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم خدمات شاملة و متخصصة تتصف بالسلامة و الجودة واليسر عن طريق شركات فاعلة و موارد بشرية مؤهلة و أساليب علمية متطورة حديثة . كما أن جمعية العزم هي مؤسسة غير حكومية غير ربحية تعمل على تقدم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة و دمجهم بالحياة العامة و بالتالي يقبلهم المجتمع كأفراد فاعلين بعملية التنمية المستدامة بحيث يكون لذوي الإعاقة قيمة إنسانية مضافة للمجتمع و ليسوا عبئاً عليه. إننا نسعى نحو الريادة و التميز بالعمل الخيري، و تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع .

رؤيتنا

نسعى لأن نكون جمعية رائدة بشمولية وجودة البرامج والخدمات التي نقدمها لذوي الإعاقة  كما نسعى لتقديم أفضل الخدمات الإنسانية في إعادة التأهيل الكامل لهم وكذلك العمل على تعزيز قدرة المجتمع المحلي على التعامل مع احتياجاتهم بغية تعزيز التنمية الشخصية و تمكينها لتحقق الأهداف الفردية في حياتهم و بالتالي الوصول لمجتمع مثقف و واعي يتصدى للإعاقة . ويخفف منها عن طريق تقديم الخدمات الطبية و التأهيلية الشاملة و البرامج التعليمية و التدريبية والتثقيفية والتوعوية لذوي الاحتياجات الخاصة  ولأسرهم بجهود فريق عمل متخصص يؤمن برسالته و يطور من قدراته .

أهدافنا

هدفنا الأول هو المحافظة على الحقوق الأساسية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة و أيضا الدفاع عنها كما نهدف إلى خدمة و تطوير و تأهيل مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة ومشاركتهم بتأسيس المشاريع الإنتاجية.
كما نعمل على :

  1. القيام بالعديد من الدراسات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة و جمع المعلومات المهمة و اللازمة وتصنيفها من أجل تقديم المساعدة اللازمة قدر المستطاع .
  2. نعمل على فتح الآفاق بغية التعاون و التعامل مع جمعيات خيرية على المستوى المحلي و الدولي من أجل تطوير عمل الجمعية .
  3. وضع العديد من البرامج و الخطط الكفيلة في تحقيق مبدأ الاندماج التام لذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع و السعي من أجل تنفيذها .
  4. تدريب و تأهيل أطفال التوحد (Autism) .
  5. العمل على توعية المجتمع المحلي إضافة للعمل على تعريفه بأساليب وطرق التعامل مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف دمجهم بالمجتمع المحلي و ذلك عن طريق (الزيارات للمدارس و المؤسسات و الجامعات….و غيرها من الأماكن التي تلبي غاياتنا ) .
  6. إننا نقوم بالأخذ بيد المعوقين من أجل مساعدتهم في كل مجالات الحياة بغية تمكينهم من الاندماج و التكيف بمجتمعهم نفسياً وثقافياً و مهنياً و اجتماعياً .
  7. العمل الجاد بغية إتاحة الفرص للمعوقين ليؤدوا رسالتهم ضمن المجتمع .
  8. إقامة المهرجانات و الندوات من أجل تعريف المواطنين على إنجازات و أنشطة المعوقين .
1

شركاءنا